أيام فلم المواطن


 

"أيام فلم المواطن"


حول المؤسسة الثقافية " الدار الكبرى"

تأسست الجمعية الثقافية  الدار الكبرى - في تلمسان عام 2001, بموافقة الكاتب "محمد ديب" خلال حياته و تشجيعا من أصداء مواتية من عدة مناطق في العالم. عقد مؤسسو "الدار الكبرى" أن تدرج هذه الولادة بشكل رمزي في ما كان أول مكان لكتابة محمد ديب تحية  لهذه الشخصية العظيمة من المشهد الثقافي التلمساني.

"الدار الكبرى" , بالطبع , تشير الى الرواية الرائعة التي دفعت بديب إلى طليعة المشهد الكتابي , ولكن أيضًا استعارة جميلة تتحدث عن بنية فضاءنا الودود ,مفتوحة على مصراعيها مثل بيوتنا التقليدية الجميلة, تثني على اسرارها و حميمياتها, "مسرح يتم فيه لعب الحياة" كما وصفها المؤلف, في الواقع, هذا المسرح لعب دوره في حياته الخاصة ,هذا المسرح الذي ندعوكم للانضمام إليه بكل ثرائه وتعدده .

الاهداف:

·         تمجيد و تكريم أعمال ديب.

·         تعزيز الوصول إلى قراء اوسع.

·          العمل في إطار مختلف الموضوعات والأنشطة التي توفر سهولة الوصول بين جميع الجماهير (جميع الفئات العمرية).

·         تمديدا من أعمال ديب نخلق تأملات  في مجالات أخرى للتعبير عن الفن: الرسم والنحت والموسيقى والسينما والمسرح والتصوير الفوتوغرافي.

·         التكفل بالجيل القادم: من خلال إنشاء جائزة أدبية "محمد ديب" تهدف ، تحت رمزية الكاتب الكبير ، إلى تشجيع الكتابة الجزائرية الشابة

·         إنشاء العديد من ورش العمل: الكتابة والمسرح والسينما والرسم والتصوير الفوتوغرافي ، مع العديد من الفرص المتاحة. يعبر الأعضاء الشباب عن أنفسهم في نوع من الارتباط بين ما يقدمه لهم عمل ديب الجميل ومخاوفهم اليومية.

 

حول مشروع  "درب السينما" :

 لقد منحت أنشطة الجمعية الثقافية الدار الكبرى التي دامت ثمانية عشر عامًا روحا من الالتزام حول اعمال "ديب"  وسط أعضاء  المؤسسة  حيث  سمحت العديد من الأنشطة المنفذة في ورش العمل الفنية المختلفة بإعادة تملك ورؤية جديدة لعمل ديب.

منذ عام 2006, نظم المعمل السينمائي الخاص بالمؤسسة عروض اسبوعية تابعة لنادي السينما في مدينة تلمسان بالاضافة الى العديد من الورش و التدريبات في المجال السينمائي .منذ النشأة سعى المعمل الى فتح ابواب النقاش و التفكير و التسائل عبر القرائات الفلمية و تطوير الانتاج السينمائي.

 

 

يعد مشروع درب السينما استمرارا لهذه النشاطات محفزا بالنقاط التالية:

·         موضوع "ديباني" شهريا,

·         ملصق أصلي لفنان جزائري كل شهر,

·         نص لمحمد ديب (التراث الجزائري)  شهريا,

·         أنشطة فنية تصاحب العروض الفلمية,

·         نقاشات العروض الفلمية.

·         نادي سينما خاص بصغار السن و الاطفال.

·         عروض فلمية خارجية (باستثناء الموضوعات الشهرية) التي تقترح من قبل  شركاؤنا,

·         متوسط 5 عروض فلمية في الشهر

·         متوسط ضيف واحد في الشهر

·         جلسة شهرية مخصصة لمقترحات الجمهور؛

·         معدل 4 جنسيات مختلفة من الأفلام شهريا.

 

أيام فلم المواطن":  "حول

أيام فلم المواطن هي  أيام سينمائية منظمة من قبل "درب السينما"  التابعة للجمعية الثقافية الدار الكبرى في اطار موضوع المواطنة ,حيث تسعى لخلق ملتقى ما بين عالم السينما ( مخرجين\ات, منتجين\ات, ممثلين\ات  و النو ادي السينمائية ...) و المجتمع المدني.

هذه الايام هي أيضا فرصة لعرض الافلام الوثائقية الخاصة بثمان مخرجين\ات انتجت اعمالهم ضمن اطار ورشة صناعة الفلم الوثائقي ما بين شهري اكتوبر و نوفمبر من عام 2019.

 

 

إذا أنتجت و / أو أخرجت فيلما وثائقيا حول موضوع المواطنة؟

إذا كنت ترغب في المشاركة في "أيام أفلام المواطن" ،

فيرجى إرسال الرابط إلى derbcinema@lagrandemaisondedib.com

 

الموعد النهائي: 15 نوفمبر 2019.

 

 


Partager cette page via: